وزير الكهرباء: منتج مالي جديد يساهم في تمويل الطاقة المتجددة

وزير الكهرباء: منتج مالي جديد يساهم في تمويل الطاقة المتجددة

تحت رعاية الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا وزير الكهرباء والماء، عقدت شركة البحرين للتسهيلات التجارية مؤتمرًا صحفيًا يوم الخميس 25 يوليو 2019 بفندق الفورسيزونز خليج البحرين أعلنت فيه عن تدشين مبادرة تمويل الطاقة المستدامة لأول مرة في المملكة The Sun، وهي عبارة عن منتج مالي بنظام الإجارة المنتهية بالتملك لوحدات الطاقة الشمسية، وذلك بحضور أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية بشركة البحرين للتسهيلات التجارية وعدد من ضيوف الشركة ووسائل الإعلام.

وقد ألقى الوزير ميرزا كلمة في بداية المؤتمر الصحفي رحب فيها بالحضور وبممثلي الصحافة المحلية، وأعرب عن شكره الجزيل لشركة البحرين للتسهيلات التجارية على أخذ زمام المبادرة في هذا الشأن، انطلاقًا من ايمانهم بأهمية تشجيع استخدام الطاقة النظيفة، لما لها من أثر ايجابي على تخفيض تكاليف استخدام الكهرباء التقليدية والمحافظة على نظافة البيئة من خلال تقديم هذا المنتج المالي الجديد الذي سوف يساهم في تمويل مشاريع الطاقة المتجددة، وقال إن القيادة والحكومة الموقرة بمملكة البحرين تولي بالغ اهتمامها بتشجيع الاستفادة من الطاقة النظيفة من اجل التنمية الشاملة في البلاد، ومن اجل ذلك قامت الحكومة بإنشاء مركز للطاقة المستدامة يتبع وزير الكهرباء والماء واعتماد أهداف وطنية للطاقة المتجددة وهي الوصول الى 5% من إجمالي الإنتاج الفعلي للطاقة بحلول عام 2025 أي ما يعادل 250 ميغاوات في عام 2025 وتزيد الى 10% عام 2035، وكذلك نسبة 6% لرفع كفاءة الطاقة بحلول عام 2025، وذلك سوف ينتج عنه تنويع مصادر الطاقة ويساهم في حماية البيئة من خلال تقليص بصمة الانبعاثات الكربونية وخلق فرص عمل جديدة وتوفير الغاز للحكومة الموقرة وتشجيع نمو الاقتصاد الاخضر بغرض تحقيق التنمية المستدامة.

بعدها ألقى الدكتور عادل حبيل الرئيس التنفيذي لشركة البحرين للتسهيلات التجارية كلمة أعرب فيها عن موفور الشكر والامتنان للدكتور عبد الحسين بن علي ميرزا وزير الكهرباء والماء على رعايته الكريمة ودعمه لتذليل جميع المعوقات لتقديم هذا المنتج، وأيضا لجوي زهنج من شركة سن تيك لتقديمه الدعم للشركة والتأكيد على الكفاءة العالية والنوعية الممتازة لمنتج الألواح الشمسية، وقال إن تدشين هذا المنتج المالي يأتي من منطلق حرص الشركة للمساهمة في تقديم النماذج المبتكرة في الخدمات المالية، دعما لرؤية مملكة البحرين الاقتصادية 2030، وخصوصًا مبادئ الاستدامة والتنافسية القائمة على الإنتاجية والإبداع والمشاركة الفعالة لتنمية النشاط الاقتصادي. وأكد الرئيس التنفيذي لشركة البحرين للتسهيلات التجارية، أن المنتج المالي الجديد يقوم على نظام «الإيجار المنتهي بالتملك» والذي يمنح فرصة فعلية لقطاع الأعمال للاستفادة المباشرة والفعلية من تركيب أنظمة توليد الطاقة الشمسية وذلك مقابل قيمة إيجار شهري، تحدد بحسب حجم الكهرباء المتولد والمساحة المتوفرة في كل مبنى التي تسمح بتركيب الألواح الشمسية عليها. وأشار إلى أنه من المؤمل أن يساعد هذا المنتج على تخفيض التكاليف بشكل فوري يصل إلى 20% من اجمالي استهلاك الكهرباء التقليدية.

وأضاف أن المنتج المالي الجديد يستهدف أصحاب الشركات بكافة أنواعها وملاك العقارات والمنازل في مملكة البحرين، وسيوفر مجموعة من الخدمات المجانية والتي تشمل دراسة الموقع، دراسة الاستهلاك الفعلي للكهرباء. وعند الانتهاء من الدراسة والموافقة على مباشرة المشروع ستقوم الشركة بعمل التصميم الأمثل لإنتاج أقصى قدر ممكن من الطاقة وكذلك عمليات التركيب والتوصيل، مشمولة بضمان 12 عامًا ضد عيوب التصنيع وضمان 25 عامًا لكفاءة توليد الطاقة من الشركة الألمانية الرائدة «شركة ميونيخ لإعادة التأمين». ويتضمن المنتج المالي جميع مصاريف الصيانة والتأمين طوال فترة الإيجار لضمان أكفأ ظروف التشغيل وعدم تحمل المستأجر أية مصاريف إضافية. وأشار الدكتور عادل إلى أن منتج التمويل الجديد قد يمتد لمدة سبع سنوات، وبعدها يصبح النظام بجميع مكوناته ملكا حرا للمستأجر.

وقال الدكتور عادل «مما لا شك فيه، هناك توجه عالمي لإعادة هندسة الكثير من سلاسل التوريد (Supply Chain) للمنتجات والخدمات بحيث تكون مبنية على أساس الاستدامة وعدم الإضرار بالبيئة، حيث إن استخدام الطاقة الشمسية في إنتاج السلع وتقديم الخدمات يعد من الأولويات في هذا التوجه العالمي، ويؤدي هذا الاستغلال الى تقليل تكاليف الإنتاج وحماية البيئة معًا، وتحسين القدرة التنافسية لهذه المؤسسات التي تعتمد على مبادئ الاستدامة في الإنتاج من خلال خفض التكاليف».

هذا وبدأت شركة البحرين للتسهيلات التجارية في دراسة مشاريع الطاقة المستدامة والقيام بمسح شامل لعدة شركات عالمية متخصصة في مجال الطاقة الشمسية بما يتناسب مع طبيعة الظروف المناخية للمملكة، وتوفير أفضل الحلول المالية التي تساهم في ترشيد وتيسير استخدام الطاقة المستدامة كبديل يعتمد عليه في المستقبل، وفي نفس الوقت خفض الكلفة التشغيلية للمصانع والشركات من خلال استخدام الطاقة الشمسية، ولذلك تم التعاقد مع شركة ووشي صن تك للطاقة SUNTECH كأفضل المصنعين لألواح توليد الطاقة الشمسية التي تعد من أكبر 10 شركات على مستوى العالم في تصنيع الألواح الشمسية. ومن بين المشاريع العملاقة والتي استخدمت فيها الألواح الشمسية من شركة صن تك، المقر الرئيسي لشركة جوجل بكاليفورنيا، المقر الرئيسي لشركة سيمنز «آسيا - باسفيك»، مبنى دار الأوبرا في سيدني، مطار سان فرانسيسكو الدولي والعديد من المشاريع القائمة في كثير من مدن العالم.

Source: https://www.alayam.com/alayam/economic/807528/News.html

 

Articles sur le même thème

Members

Gulf Air Opens 70th Anniversary Museum

Manama, Kingdom of Bahrain 19 January 2020: Gulf Air, the national carrier of the Kingdom of Bahrain, today celebrated the opening of its temporary...

Nice added as new leisure destination

MANAMA: Gulf Air has revealed Nice on the Cote d’azur in France as a new leisure destination. Commencing July 2020, the airline will operate two...

Evénements sur le même thème

Exceptional event  • …

Bahrain International Convention & Exhibition Center

French Pavilion at BIGS 2020, Hall 1, J5

FCCIB is supporting the French Pavilion that will take place in Bahrain International Garden Show, from 3rd to 7 March 2020

Share this page Share on FacebookShare on TwitterShare on Linkedin

Close

Are you starting to export ?