نسبة الاستثمارات الخليجية في التداول العقاري انخفضت إلى 10­%

537 مليون دينار حجم التداولات العقارية منذ بداية 2019.. الأهلي:

أشارت الإحصاءات الرسمية على موقع جهاز المساحة والتسجيل العقاري إلى أن حجم التداول العقاري في البحرين، منذ مطلع العام الحالي وحتى منتصف شهر أغسطس الجاري، بلغ ما يقارب 537 مليون دينار.

كما أظهرت الإحصاءات أن حجم التداولات العقاري خلال الفترة المذكورة تم عبر 13868 معاملة عقارية، تمت منذ بداية العام الحالي حتى منتصف الشهر الجاري.

وعلق الخبير العقاري ناصر الأهلي على قيمة التداولات العقارية المُشار إليها في الإحصاءات بالقول إن حجم التداول العقاري انخفض عن العام الماضي، مشيرًا إلى أن حجم التداولات العقارية خلال الفترة نفسها من العام الماضي كان قريبًا من 700 مليون دينار.

ولفت الأهلي إلى أن هذا الانخفاض راجع إلى عدة أسباب، أبرزها وجود ركود في سوق التأجير الذي يُعد من الجوانب الرئيسة التي تسهم في ارتفاع قيمة التداولات العقارية.

وبيّن الأهلي أن القطاع العقاري في البحرين والمنطقة بشكل عام سجل ركودًا خلال العام الجاري، مشيرًا إلى أن هناك الكثير من الأسباب التي أدت إلى ذلك، إلا أنه أكد أيضًا أن القطاع العقاري قادر على العودة للنشاط مجددًا متى ما تم طرح الحلول المناسبة للتغلّب على تلك المسببات.

وعن السوق البحريني بشكل خاص، قال الأهلي إن القطاع العقاري البحريني مازال متأثرًا بأربعة عوامل رئيسة، موضحًا أن فرض رسوم البنية التحتية، والتأخر في تخطيط الأراضي، بالإضافة إلى رسوم الكهرباء والماء المرتفعة، والتشدد في التمويلات البنكية، هي من أبرز الأسباب التي أدّت إلى انخفاض حجم التداولات العقارية وأدّت إلى ركود القطاع.

وأضاف أن القطاع العقاري البحريني كان يعتمد كثيرًا على الاستثمارات الخليجية في البحرين، لافتًا إلى أن نسبة إسهام الاستثمارات الخليجية في حجم التداول العقاري انخفضت حاليًا من 25% إلى 10%.

وأكد الأهلي ضرورة إعادة النظر في الأسباب الرئيسة التي أدّت إلى ركود القطاع العقاري، خصوصًا فيما يتعلق برسوم البنية التحتية ورسوم الكهرباء والماء، إذ أكد أن لهما تأثيرًا كبيرًا على القطاع العقاري، كما دعا البنوك إلى إبداء المزيد من المرونة في التمويلات البنكية العقارية التي عدّها «عصبًا رئيسًا ومهمًا» في نشاط القطاع.

وتوقع الأهلي أن تتراوح قيمة التداولات العقارية مع نهاية العام الجاري بين 85 إلى 95 مليون دينار.

Source: https://www.alayam.com/alayam/economic/811126/News.html

 

Articles sur le même thème

Evénements sur le même thème

Share this page Share on FacebookShare on TwitterShare on Linkedin

Close

Are you starting to export ?