طرح أسهم «باس» و«البحرين للأسواق الحرة» للاكتتاب بحلول 2021

كشف وزير المواصلات والاتصالات كمال بن أحمد «أن شركة طيران الخليج القابضة تعتزم طرح نسبة من أسهم شركاتها التابعة للاكتتاب العام بحلول العام 2021»، مشيرًا إلى «أن عملية الاكتتاب ستشمل شركة خدمات مطار البحرين (باس) وشركة البحرين للأسواق الحرة التي تم تأسيسها حديثًا بالشراكة مع طيران الخليج القابضة».
وأشار الوزير إلى أن «عملية طرح نسبة من أسهم الشركتين للاكتتاب ستستغرق سنتين، والعملية حاليًا قيد التباحث مع الشركاء في الشركتين».

وأبرمت شركة مجمع البحرين للأسواق الحرة في نهاية يناير المنصرم اتفاقيتين مع شركة طيران الخليج القابضة لتأسيس مشروع مشترك جديد باسم (شركة البحرين للأسواق الحرة)، برأسمال يبلغ 7 ملايين دينار، شركة مستقلة تتملك فيها الأسواق الحرة 55%، و45% لشركة طيران الخليج القابضة التي تندرج تحت مظلتها إدارة شركات قطاع الطيران المملوكة للحكومة، بعد مضاعفة المساحات المخصصة إلى أربعة أضعاف مع توسعة مطار البحرين الدولي المزمع افتتاحه بنهاية العام 2019. وبحسب الخطة الأولية، ستقوم الشركة الجديدة بالاستثمار في مساحة تبلغ حوالي 3300 متر مربع مخصصة للتسوق في كل من صالتي الوصول والمغادرة في مبنى المسافرين الجديد، ضمن اتفاقية حقوق الامتياز للعمل في مطار البحرين ومدتها 15 عامًا.

كما وقعت شركة مجموعة طيران الخليج القابضة اتفاقية حقوق الامتياز الجديدة لمطار البحرين الدولي مع شركة خدمات مطار البحرين في منتصف نوفمبر الماضي، تنص على زيادة أسهم المجموعة في الشركة الى 44% بعد افتتاح مطار البحرين الدولي الجديد.
وأعلنت شركة ممتلكات -الذراع الاستثمارية المملوكة للحكومة- في منتصف العام 2015 تأسيس شركة قابضة تدير شركات قطاع الطيران في البحرين تنضوي تحت مظلة شركة ممتلكات القابضة، والشركات الأربع هي شركة طيران الخليج، شركة مطار البحرين، أكاديمية الخليج للطيران، شركة حوار للطيران «تحت التأسيس»، فيما لم تفلح الجهود في ذلك الوقت لضم شركة خدمات مطار البحرين «باس».

Source: http://www.alayam.com/alayam/economic/768503/News.html

Share this page Share on FacebookShare on TwitterShare on Linkedin
Close

Read our latest publication

'Bahrain-France Investor Guide' -
is YOUR guide to invest in Bahrain and in France. Click here to view the online guide