تقليص فترة صرف مطالبات المؤسسات لـ30 يومًا.. محمد بن عيسى:

«تمكين» أنفقت 130 مليون دينار في 2018

قال رئيس مجلس ادارة صندوق العمل «تمكين» الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة ان الانفاق الاجمالي لتمكين على مختلف البرامج والمشاريع، ومن بينها برامج دعم الأفراد والمؤسساتودعم كل مؤسسة من خلال دفع حصة صاحب العمل«1٪» إلى صندوق التأمين ضد التعطل وصل هذا العام الى 130 مليون دينار، لافتًا الى ان تمكين ستعمل على تقليص فترة صرف مطالبات الدعم للمؤسسات من نحو 60 يومًا حاليا الى أقل من 30 يوما خلال الربع الأول من العام القادم.

ولفت الشيخ محمد – خلال كلمة افتتاحية ألقاها في منتدى تمكين التشاوري السنوي – الى أن تقارير الأداء المالي لـ«تمكين» حتى نهاية الربع الثالث من عام 2018 تشير الى زيادة تقدر بحوالي 10 ملايين دينار بحريني في قيمة الدعم الموجهة لتطوير أداء الأفراد والمؤسسات.
وأكد أن صناعة الأثر في تنمية البيئة الاقتصادية في مملكة البحرين هي عملية تشاركية يسهم فيها جميع الجهات المعنية بالمنظومة الاقتصادية، ومنتدى «تمكين» التشاوري يمثل خطوة أساسية على طريق تعزيز البيئات الداعمة للمؤسسات الناشئة ودعم نمو الاقتصاد الوطني وتعزيز الانتاجية.

وأعرب الشيخ محمد بن عيسى عن تقديره لما تحقق من انجازات نوعية خلال العام الماضي، لافتًا الى أن استراتيجية عمل تمكين للأعوام 2018-2020، والتي جاءت نتيجة للجهود التنسيقية التي جرت من خلال التواصل مع أكبر شريحة من المعنيين في مختلف القطاعات وضعت علاماتها البارزة في تحقيق رؤيتها، وتبلورت أولى نتائجها في تعزيز الأثر من برامج الدعم التي تقدمها، فضلًا عن تسريع وتيرة العمل وفقًا لمتطلبات التنمية المستدامة.

وفي سياق كلمته، أشار الى أن «تمكين» تكرس كل جهودها لضمان تحقيق القيمة المضافة وتعزيز فرص الدعم لخدمة أكبر شريحة من الأفراد والمؤسسات، لافتًا الى ان «تمكين» تتطلع الى تعزيز نمو الانتاجية لدى كل من الأفراد والمؤسسات بصورة مستدامة، من خلال تطوير البرامج لتسهم في تسهيل النمو المستدام للأفراد والمؤسسات، من خلال رفع أداء الموظفين من جهة، وتقليل التكاليف وزيادة المخرجات من جهة أخرى.جناحي: استمرارية دعم «تمكين» للمؤسسات والأفراد
وفي خلال مؤتمر صحفي على هامش أعمال المنتدى، كشف الرئيس التنفيذي لـ«تمكين» الدكتور ابراهيم محمد جناحي ان «تمكين» قامت بدعم 234.464 ألف فرد ومؤسسة منذ تأسيسها ولغاية أكتوبر المنصرم، منها: 183 ألف فرد، 51 ألف مؤسسة.

وأشار الى ان «تمكين» قامت بطرح 339 مبادرة لدعم المؤسسات والأفراد منذ تأسيسها ولغاية سبتمبر الماضي، منها: 225 مبادرة للأفراد، و114 مبادرة للمؤسسات، مؤكدًا ان تمكين مستمرة في دعم المؤسسات والأفراد، بالاضافة الى تنمية الاقتصاد الوطني، لافتًا الى ان «تمكين» تطمح لأن يكون القطاع الخاص هو المحرك الأساسي في تنمية الاقتصاد الوطني.

وأوضح ان «تمكين» قامت بالتوسع في دعم المؤسسات، اذ تم ضخ 32.7 مليون دينار في برنامج دعم المؤسسات، في حين بلغ اجمالي قيمة التمويل المقدم من خلال البنوك الشريكة 118 مليون دينار في 2018، ولفت جناحي الى ان «تمكين» تحرص على توفير الدعم للأفراد البحرينيين سواء كانوا موظفين لدى القطاع الخاص أو القطاع العام، وذلك في اطار عملها على دعم الأفراد وجعل البحريني خيارا أول للتوظيف.

وأشار الى أن «تمكين» تعمل باستمرار على تطوير برامجها، ومن ذلك ايجاد طريقة سريعة تمكن المؤسسات التي لا يتجاوز مبلغ الدعم الذي ترغب فيه من خلال برنامج «دعم المؤسسات»، أكثر من 5 آلاف دينار، من الحصول على هذا الدعم بسرعة، ولفت الى أن «تمكين» ستقوم خلال الفترة القريبة القادمة بدعم المؤسسات التي جرى انشاؤها بناء على نظام «سجلي» أو السجلات الافتراضية، وهي الشركات التي ليس لديها مقر لممارسة عملها.

وأوضح أن مملكة البحرين مقبلة على مرحلة جديدة من التطبيقات الاقتصادية التي من شأنها أن تصب في دعم حركة النمو المستدامة في الاقتصاد الوطني، ولاسيما مع تطبيق ضريبة القيمة المضافة مطلع 2019، موضحًا أن فرص الدعم التي تعمل «تمكين» على تعزيزها ستشكل داعمًا لجهود تحقيق فرص الاستفادة المثلى من هذه القيمة لكل من المؤسسات ولفرص نمو الاقتصاد الوطني على حد السواء.

ولفت الى أن «تمكين» قامت مؤخرًا بتطوير اجراءات خدمة العملاء ضمن برنامج دعم المؤسسات فيما يعزز من تلبية حاجات المؤسسات ويقدم حلولًا تعتمد على الحلول الرقمية للتمكن من تقليص المدة المستغرقة في الحصول على الدعم.

وأوضح د. جناحي أن الدور الذي تضطلع به تمكين يؤكد في ذات الوقت تعزيز الموقع الريادي لمملكة البحرين في تقديم نموذج لبيئات داعمة لقطاع ريادة الأعمال ومختلف البيئات الاقتصادية المستدامة، وهو ما يؤكد دعمها لكثير من المحافل الوطنية والدولية التي تصب في هذا الشأن والمشاركات فيها، معتبرًا فوز مملكة البحرين باستضافة المؤتمر العالمي لريادة الأعمال للعام 2019 ضمن قائمة من الدول العريقة في هذا المجال، يمثل خطوة ايجابية ومتميزة وتحسب لصالح الجهود الوطنية للمملكة.

وأشار في ذات السياق الى مشاركة «تمكين» في دعم تدشين صادرات البحرين، والذي أطلقه مؤخرًا مجلس تنمية المؤسسات الصغيرة برعاية وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني، حيث تتمثل مساهمة «تمكين» في تسهيل تقديم حلول التصدير عبر صادرات البحرين والمتمثلة في كل من تمويل الصادرات، وتأمين ائتمان الصادرات ودعم التدريب في مجال التصدير.

ومن جهة أخرى، كشف الرئيس التنفيذي للاستثمار والاتصالات التسويقية الدكتور ناصر قائدي ان «تمكين» قامت مؤخرًا بانشاء قسم للاستثمار، والذي يهدف الى تحديد الفرص الاستثمارية في السوق والمشاريع التي يمكن الاستثمار فيها، وذلك بهدف ان تكون «تمكين» أكثر فعالية في الاقتصاد الوطنيالبلوشي: برنامجان جديدان خلال 2019
ومن جانب آخر، كشفت عائشة البلوشي من قسم دعم المشاريع – خلال مؤتمر صحفي عقد على هامش المنتدى- ان «تمكين» بصدد طرح برنامجين جديدين خلال العام المقبل، كبرنامج دعم نماذج الأعمال المبتكرة، وبرنامج دعم زيادة الرأس المال للشركات من خلال سوق البحرين الاستثمار.

وأوضحت البلوشي ان برنامج دعم نماذج الأعمال المبتكرة مخصص لمشاريع السجلات الاقتراضية«سجلي»، والذي تم اطلاقه خلال العام الجاري كبرنامج تجريبي، لافتةً الى ان «تمكين» ستقوم بتقديم منح مالية تصل الى 10 آلاف دينار بحريني للمؤسسات التي تمتلك سجلا افتراضيا، ولم يمضِ على انشائه أكثر من عام واحد.
وتابعت قائلة: «ان برنامج دعم زيادة رأس المال للشركات من خلال سوق البحرين للاستثماري؛ يهدف لتمكين الشركات المتوسطة الواعدة من الحصول على الرأسمال اللازم للنمو عن طريق الطرح المباشر؛ وذلك لاتاحة الفرصة أمام الشركات المتوسطة للحصول على دعم بنسبة 50% من تكلفة رسوم المكتب الاستشاري المتخصص لادماج الشركات ضمن سوق البحرين الاستثماري».

ومن جانب آخر، تحدث أحمد جناحي من قسم المشاريع الخاصة، عن أبرز المشاريع الخاصة لـ«تمكين»، وأبرزها استضافة البحرين للمؤتمر العالمي لريادة الأعمال، واعلان استضافة البحرين للنسخة الخليجية الثانية من رواد القصر للعام المقبل. ومن جانب آخر، أوضح أحمد الخنيزي ان «تمكين» ستقوم من خلال برنامج دعم المؤسسات، وذلك عن طريق تجهيز المؤسسة لكيفية تحصيل المؤسسة لضريبة القيمة المضافة من الزبائن، وذلك عن تهيئة المؤسسة بتوفير استشاريين لتحديد مدى تأثير الضريبة على المؤسسة، بالاضافة الى تجهيز الانظمة لتحصيل الضريبة.

وعُقد منتدى «تمكين» التشاوري السنوي بمشاركة أكثر من 350 مشاركًا يمثلون مختلف الجهات المعنية بالمنظومة الاقتصادية في مملكة البحرين من مؤسسات ناشئة ونامية، وغيرها من الجهات القائمة على تنظيم العملية الاقتصادية وتقديم مختلف الخدمات لدعم نمو القطاع الخاص، وذلك للوقوف على أبرز وأهم المستجدات والتحديات ومناقشة فرص التطوير الممكنة.

وتضــمن منتدى «تمكين» التشاوري جلسات نقاشية مــع المشاركين ركزت على عدة محاور أساسية في مختلف القطاعات الاقتصادية، هي: «البيئات الداعمة للأعمال الناشئة»، و«الانتاجية كمقياس للنجاح»، و«مدى ملائمة المهارات لحتياجات سوق العمل».

Source: http://www.alayam.com/alayam/first/767433/News.html

 

Share this page Share on FacebookShare on TwitterShare on Linkedin
Close

Read our latest publication

'Bahrain-France Investor Guide' -
is YOUR guide to invest in Bahrain and in France. Click here to view the online guide