تضخّم أعداد مكاتب السفر والمكاتب غير المرخصة أوجد منافسة غير شريفة في السوق

تلقينا عدة شكاوى نصب واحتيال ضد بعض مكاتب السفر.. أمين:

كشف رئيس جمعية مكاتب السفر البحرينية جهاد أمين عن مساعي الجمعية مع الجهات المعنية للوصول إلى صيغة قرار لتنظيم إصدار تراخيص مكاتب السفر والسياحة في البحرين.

وقال أمين إن تضخّم السوق من مكاتب السفر والسياحة العاملة أصبح بحاجة إلى وضع قوانين جديدة تنظم عملية إصدار الرخص للحد من ارتفاع أعداد مكاتب السفر في البحرين، مشيرًا إلى أن هذا التضخم أثر كثيرًا على مداخيل مكاتب السفر بشكل عام، وأدى أيضًا إلى خروج بعض المكاتب من الشوق لعدم قدرتها على الصمود في وجه المنافسة القوية التي يشهدها السوق.

 

وتابع أن الجمعية تعمل على إعداد دراسة شاملة حول سوق السفر والسياحة في البحرين، والمؤثرات التي أدت إلى خلق منافسات غير شريفة في بعض الأحيان، مؤكدًا أنه سيتم الأخذ في الاعتبار أيضًا تأثيرات مكاتب السفر غير المرخصة التي قال إن مسؤولية مكافحتها تقع على عاتق وزارة الصناعة والتجارة والسياحة.

وبيّن رئيس جمعية مكاتب السفر البحرينية أن نجاح الجمعية في مساعيها السابقة لتوحيد الجهة المانحة لرخص أنشطة القطاع السياحي، إذ اقتصرت حاليًا على هيئة البحرين للسياحة بعد أن كان معها الطيران المدني، سيساعد الجمعية في مساعيها أيضًا للوصول إلى توافق بشأن تنظيم منح تراخيص مكاتب السفر والسياحة وإعادة الانتعاش إلى السوق من جديد.

من جانب آخر، قال جهاد أمين إن الجمعية وضعت أولوية أخرى ستعمل على إنجازها خلال الفترة المقبلة، إذ أشار إلى أن الجمعية ستواصل مشاوراتها مع شركة طيران الخليج بشأن قرار لجنة ترشيد الإنفاق حول شراء تذاكر السفر للحكومة من طيران الخليج مباشرة، موضحًا أن الجمعية من خلال مشاوراتها مع طيران الخليج تسعى إلى الوصول إلى صيفة توافقية ترضي لجنة ترشيد الإنفاق، مضيفًا أن قرار شراء تذاكر الحكومة من طيران الخليج مباشرة أضرّ كثيرًا بسوق مكاتب السفر وأسهم في انخفاض مبيعاتها.

وقال: «هذا القرار لم تتضح إيجابياته ونتائجه على الإنفاق الحكومي، وحاولنا الحصول على معلومات وإحصاءات من الحكومة حول نتائجه لكننا لم نحصل على أي إيضاحات، بينما في الجانب الآخر ظهرت سلبياته سريعًا على مكاتب السفر التي تضرّرت بسببه، وبعضها وصل إلى مرحلة قريبة من الخروج من السوق».

إلى ذلك، أكد رئيس جمعية مكاتب السفر والسياحة جهاد أمين ازدياد حركة المسافرين هذا الصيف، وإن كانت بنسب بسيطة عن العام الماضي، لافتًا إلى أن المميز في هذا العام هو ارتفاع الطلب على بعض الوجهات بسبب تشغيل خدمات الطيران إليها مباشرة، مثل صلالة وملقا الإسبانية بالإضافة إلى باكو والبوسنة. وأوضح أن قرار طيران الخليج تشغيل خطوط مباشرة إلى صلالة وملقا وباكو أسهم كثيرًا في نمو أعداد المسافرين إلى تلك المدن، مضيفًا أن إعلان طيران الخليج تشغيل خطوط مباشرة إلى المالديف في أكتوبر المقبل أسهم أيضًا في ارتفاع نسبة الحجوزات من الآن إلى جزر المالديف.

وعن عدد الشكاوى التي تلقتها الجمعية بشأن عمليات النصب والاحتيال التي تعرّض لها بعض المتعاملين مع المواقع الإلكترونية لبيع تذاكر الطيران، قال أمين إن الجمعية لم تتلقَ أي شكاوى بشأن عمليات الشراء الإلكترونية، إلا أنها تلقت عددًا من شكاوى النصب والاحتيال تعرّض لها أصحابها من مكاتب السفر والسياحة، خصوصًا من بعض المكاتب غير المرخصة، لافتًا إلى أن الجمعية وجّهت أصحاب الشكاوى إلى رفع دعاوى قضائية لاسترجاع حقوقهم.

Source: 

Articles sur le même thème

Evénements sur le même thème

Share this page Share on FacebookShare on TwitterShare on Linkedin

Close

Are you starting to export ?