«القيمة المضافة» لن تمسّ رسوم التسجيل العقاري

التداولات العقارية ترتفع %8 بالربع الثالث.. سلمان بن عبدالله لـ «الأيام»:

كشف رئيس جهاز المساحة والتسجيل العقاري الشيخ سلمان بن عبدالله آل خليفة عن إن تطبيق ضريبة القيمة المضافة في البحرين لن تمس رسوم التسجيل العقاري.
وقال الشيخ سلمان بن عبدالله آل خليفة – في تصريح صحفي خلص «للأيام الاقتصادي» على هامش افتتاح معرض بايبكس للعقارات يوم أمس الأول – إن تراجع أسعار النفط لم يؤثر على الحركة العقارية في البحرين، لافتا إلى إن التداولات شهدت ارتفاعا بنسبة 8% خلال الربع الثالث من العام الجاري.
ولفت إلى إن السوق العقاري شهد انتعاشا وحركة في التداولات خلال الـ3 الأشهر الماضية، مؤكدا على إن الحركة العقارية تتحسن تدريجيا.

تفرض البحرين رسوما عديدة على التسجيل العقاري، وهي: رسم معاملة تسجيل شراء أو بيع عقار ورسم معاملة تسجيل شراء شقة أو وحدة سكنية أو مكتب 2% من قيمة العقار، ويخصم 15% من رسم قيد العقد إذا تم القيد خلال 60 يوما من تاريخ إجراء عقد البيع.ويبلغ رسم قيد عقد المقايضة (المناقلة) 2% من قيمة أكبر البدلين، ويلزم بدفعه طرفا المقايضة متضامنين، ويبلغ رسم معاملة تسجيل هبة الملكية 5 دنانير، وتشمل الهبات الملكية، الهبات بين الأزواج والأقارب حتى الدرجة الرابعة، الهبات التي لا تتجاوز فيها قيمة العقار الموهوب 50 ألف دينار. أما الهبات التي تتجاوز قيمة العقار الموهوب خمسين ألفا فتكون الرسوم 2 في المئة من قيمة العقار.
وأما رسوم الشهادات والنسخ والاطلاع، فتبلغ دينارا واحدا، وتشمل، رسم طلب شهادة، رسم طلب نسخة من خريطة العقار، رسم طلب الاطلاع على الدفاتر والملفات، رسم نموذج طلب قيد عقاري، رسم طلب شهادة مؤقتة بالملكية.

في حين يبلغ رسم كل من تسجيل الوصية، ورسم معاملة تسجيل رهن (إسكان)، ورسم فك الرهن، ورسم معاملة تسجيل عقار بالإرث، ورسم معاملة تسجيل فرز أو قسمة، ورسم معاملة تسجيل استملاك أو معاوضة، وتسجيل القسمة الرضائية، ورسم معاملة تسجيل تغير وضعية أو تعديل وضعية للعقار، ورسم معاملة تسجيل دمج عقارين أو عدة عقارات، ورسم معاملة الوقف، ورسم معاملة تسجيل بدل فاقد، ورسم معاملة تسجيل رسوم التعمير، رسم التسجيل، 5 دنانير لكل معاملة منهم.

أما رسم رسم معاملة تسجيل رهن (تجارى) فيبلغ 6 دنانير، ‏في حين يبلغ رسم معاملة تسجيل بيع زوايا ورسم معاملة تسجيل بيع بالمزاد العلني 2% من قيمة العقار.

Source: http://www.alayam.com/alayam/economic/761702/News.html

 

Share this page Share on FacebookShare on TwitterShare on Linkedin
Close

Read our latest publication

'Bahrain-France Investor Guide' -
is YOUR guide to invest in Bahrain and in France. Click here to view the online guide