«التجارة» تدشــن أكاديميـــة البحريـن للتجــارة الإلكترونيـــة

بهدف تأهيل رواد الأعمال والمجتمع البحريني

دشن الوكيل المساعد للموارد والخدمات عبدالعزيز الأشراف مبادرة ««أكاديمية البحرين للتجارة الإلكترونية»، بهدف تأهيل رواد الأعمال والمجتمع البحريني في التعاملات التجارية الإلكتروني، والتي جاءت نتاج تعاون مثمر مع معهد ثنك سمارت للتطوير والتدريب وبدعم من صندوق العمل «تمكين»، صباح أمس بفندق ويندهام جراند المنامة.

وانطلقت بالامس أولى الدورات التدريبية للتجارة الإلكترونية بمشاركة 25 متدربًا من رجال الأعمال والمؤسسات التجارية والشركات الحديثة النشأة لتشتمل على المهارات الأساسية حول مزاولة التجارة الإلكترونية والتعرف على المفاهيم اللازمة لإدارة الأعمال التجارية الإلكترونية إلى جانب التركيز على الفوائد المكتسبة من ممارسة تطبيقات التجارة الإلكترونية للمؤسسات التجارية، وستستمر هذه الدورة التدريبية لمدة أربعة أيام متواصلة.

ويأتي اطلاق هذه المبادرة تماشيًا مع رؤية حكومة مملكة البحرين 2030 في بناء اقتصاد منتج قادر على المنافسة عالميًا من خلال الارتقاء بالقطاع الخاص أفرادًا ومؤسسات، وتمكينه من أداء دوره الوطني في دفع عجلة التنمية الاقتصادية. ومواكبةً للتطور التكنولوجي الذي يشهده العالم اليوم ولتعزيز البنية التحتية التي تحتاجها التطبيقات المتطورة كان لا بد من استحداث الدورات التدريبية المتخصصة بالتجارة الإلكترونية لتبني الابتكار وريادة الأعمال وتذليل الفجوة التقنية وكافة التحديات التي قد تواجهها مما يساهم في تطوير وبناء الكفاءات الوطنية وخلق فرص وظيفية جديدة ونوعية في هذا المجال.

وخلال حفل التدشين، أكد الوكيل المساعد للموارد والخدمات بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة عبدالعزيز الأشراف على أهمية التجارة الإلكترونية والتوجه لتبني الابتكار وريادة الأعمال وتذليل الفجوة التقنية وكافة التحديات التي قد تواجهها المؤسسات التجارية مما يساهم في تطوير وبناء الكفاءات الوطنية تماشيًا مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030 في بناء اقتصاد منتج قادر على المنافسة عالميًا من خلال الارتقاء بالقطاع الخاص أفرادًا ومؤسسات وتمكينه من أداء دوره الوطني في دفع عجلة التنمية الاقتصادية.

وأوضح الأشراف «أن التجارة الإلكترونية اليوم تفتح آفاقًا جديدة أمام المؤسسات التجارية في شتى القطاعات ولاسيما أن حجم مبيعات التجارة الإلكترونية حول العالم في تصاعد مستمر وتصل إلى معدل سنوي بقيمة 25.3 تريليون دولار أمريكي حسب ما أكده مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) خلال افتتاح فعاليات «اسبوع التجارة الإلكترونية» الذي أقيم في أبريل 2018، كما أوضح أن قيمة التجارة الإلكترونية التي تتم بين الشركات تقدر بقيمة 22.4 تريليون دولار أمريكي، بينما يصل حجم التجارة الإلكترونية من الشركات إلى المستهلكين حوالي 2.9 تريليون دولار أمريكي سنويًا، مما يؤكد على حيوية هذا القطاع الاقتصادي وما يحققه من نجاحات مختلفة خاصة مع وجود أكثر من مليوني شركة حول العالم تعمل بهذا المجال».

وأضاف: «هذه التحولات الرقمية فقد جاءت أكاديمية البحرين للتجارة الإلكترونية لتساهم على خلق منصة تدريبية متكاملة قائمة على صقل المهارات التقنية ومنح المعلومات اللازمة والخبرات المتكافئة التي بدورها ستعمل على تشجيع الاستثمار في مجال التجارة الإلكترونية وتأهيل رواد الأعمال والمجتمع البحريني في التعاملات التجارية الإلكترونية».

الحجيري: تزود الشركات بالمهارات التقنية
من جانب آخر، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات مستقبل الخليج للأعمال أحمد الحجيري: «مع التطور التكنولوجي الذي نشهده اليوم أصبح ضرورة وجود دورات تدريبية متخصصة بمجال التجارة الإلكترونية متطلبًا أساسيًا لنمو الأعمال التجارية باستخدام القنوات الإلكترونية الذي يساعدها على دخول الأسواق العالمية».

وأكد الحجيري أن هذه الأكاديمية ستزود رجال الأعمال البحرينين والشركات الناشئة بالمهارات التقنية الإلكترونية اللازمة وكيفية استخدام المنصات العالمية مثل أمازون كتجربة ناجحة يمكن الاستفادة منها للتسويق الإلكتروني وتطوير أعمالهم.

ومن هنا يتقدم أحمد الحجيري بالشكر الجزيل إلى دعم وزارة الصناعة والتجارة والسياحة لانطلاق الأعمال الإلكترونية والشكر الجزيل إلى صندوق العمل «تمكين» لتوفيره الدعم المالي الذي من خلالهما سيساهم في خلق فرص تدريبية نوعية للبحرينين في هذا المجال.

واختتم حفل التدشين بعرض تقديمي من قبل Christina Loannidis المؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة Aquitude الاستشارية والتدريبية بمجال التجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي، والتي أوضحت من خلاله عن مستقبل الأعمال الإلكترونية ومقومات النجاح من خلال بناء استراتيجيات واضحة باستخدام الأساسيات اللازمة للتجارة الإلكترونية مما يهيئ أصحاب الأعمال لمواجهة التحديات التقنية واكتساب ثقة المتعاملين.

Source: http://www.alayam.com/alayam/economic/762223/News.html

 

Share this page Share on FacebookShare on TwitterShare on Linkedin
Close

Read our latest publication

'Bahrain-France Investor Guide' -
is YOUR guide to invest in Bahrain and in France. Click here to view the online guide