ActualitésCommunication - Presse

2.3 مليار دينار الصادرات الوطنية خلال 2018

مركز الصادرات يعكف على تطوير خدمات وبرامج وإطلاقها على مراحل

قيمة إجمالي الصادرات وطنية المنشأ غير النفطية بنسبة 9.21% خلال العام المنصرم، إذ تجاوزت 2.286 مليار دينار، مقابل 2.093 مليار دينار للفترة ذاتها من 2017، وذلك وفقًا لإحصائيات التجارة الخارجية الأولية والذي أصدرته هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية.

وبحسب الاحصائيات، يمثل مجموع صادرات أهم خمس دول ما نسبته 65.2% من إجمالي حجم الصادرات، بينما مجموع بقية الدول لا تتجاوز نسبتها 34.7%.
وأوضحت الاحصائيات إن المملكة العربية السعودية تختل المرتبة الأولى من حيث الصادرات بقيمة تتجاوز 585.322 مليون دينار، تلتها الإمارات العربية المتحدة بـ260.625 مليون دينار، بينما تأتي الولايات المتحدة الأمريكية ثالثا، بقيمة بلغت 247.797 مليون دينار، ثم سلطنة عمان رابعا بـ243.297 مليون دينار، في حين جاءت الهند خامسا بقيمة بلغت 214.138 مليون دينار. وحول أهم السلع التي صدرتها البحرين خلال العام المنصرم، تعد خامات من حديد ومركزاتها مكتلة أكثر السلع تصديرا بقيمة تتجاوز الـ372.048 مليون دينار، ثم ثانيا أسلاك من ألومنيوم غير مخلوط، يتجاوز مقاس عرضها 7 مم بقيمة تتجاوز 280.957 مليون دينار، ثم ثالثا خلائط من الومنيوم خام بقيمة 189.721 مليون دينار، ثم رابعا الواح مستطيله من خلائط الومنيوم، يزيد سمكها عن 0.2 مم بقيمة تفوق 142.410 مليون دينار، وجاءت في المرتبة الخامسة غيره من منتج نصف جاهز من حديد أو صلب، اقل من 0.25 بالمائة كربون. ومن المتوقع أن يساهم مركز صادرات البحرين في دعم الصادرات البحرينية للوصول للعالمية وزيادة حجم مساهمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في قطاع الصادرات إلى 20%، الأمر الذي بدوره سيساهم في زيادة الصادرات وطنية المنشأ.
وفي السياق ذاته، كشف مصدر مطلع بوازرة الصناعة والتجارة والسياحة، أن مركز صادرات البحرين يجري العمل حاليا على تطوير خدمات وبرامج اخرى سيتم اطلاقها على مراحل لتمد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المصدرة بالأدوات اللازمة للوصول إلى الأسواق العالمية. ويعد «صادرات البحرين» أحد أبرز المشاريع التي يشرف عليها مجلس تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ضمن مبادرات اللجنة التنسيقية الرامية لدعم سوق العمل وتعزيز دور مؤسسات القطاع الخاص، ويأتي تدشينه بالتعاون مع صندوق العمل «تمكين» لتشجيع وترويج الصادرات البحرينية والارتقاء بجودتها لتعزيز مكانة المملكة كشريك تجاري عالمي، عبر توفير الأدوات اللازمة والخدمات ذات القيمة المضافة لتنمية الصادرات غير النفطية.

Source: https://www.alayam.com/alayam/economic/775605/News.html

 

Articles sur le même thème

Evénements sur le même thème

Share this page Share on FacebookShare on TwitterShare on Linkedin

Close

Are you starting to export ?