%10 ارتفاع تراخيص البناء الاستثماري

إصدار أول رخصة خلال يومين بواسطة نظام «بنايات»

  • ارتفاع تراخيص البناء الاستثماري 10 % حتى نهاية أكتوبر
  • مؤسسة التنظيم العقاري أنجزت 85 % من قاعدتها التشريعية

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة الوزارية للإعمار والبنية التحتية، الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة، أن الممارسة العملية أثبتت أن الأطر القانونية هي الحل الأمثل والناجح لمعالجة وتطوير القطاع العقاري.وأوضح الشيخ خالد خلال افتتاحه معرض البحرين الدولي للعقارات (بايبكس 2018) الذي تنظمه جمعية المهندسين البحرينية بمركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات لغاية الثالث من الشهر الجاري، أن قانون رقم (27) لسنة 2017 بإصدار قانون تنظيم القطاع العقاري، ومع مباشرة العمل بأحكامه وإنشاء مؤسسة التنظيم العقاري، قد أضفى قوة وثباتًا واستقرارًا إلى السوق، لا سيما أن المؤسسة تحظى بدعم حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، ومساندة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر، ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء.

وأكد أن المؤسسة في سبيل جهودها لتنظيم هذا القطاع، قد أصدرت 69 قرارًا من أصل 81، أي أنها أنجزت 85% من قاعدتها التشريعية ممثلة في القرارات التنفيذية اللازمة لتهيئة واستكمال مباشرة عملها.
وأشاد نائب رئيس مجلس الوزراء بالجهود التي تبذلها جمعية المهندسين البحرينية في جعل معرض (بايبكس) أحد أهم وأبرز الفعاليات على خريطة صناعة المعارض المحلية القادرة على اجتذاب أبناء دول المنطقة إلى البحرين، من أجل التعرف إلى الفرص الاستثمارية في القطاع العقاري الذي بلغ إسهامه في الناتج المحلي الإجمالي حتى النصف الأول من العام الجاري نسبة تفوق 4%. وأثنى على اختيار المنظمين للموضوع الرئيس لمعرض هذا العام الذي يحمل شعار «هيكلة مستقبل العقارات في مملكة البحرين»؛ كونه يأتي في وقت يشهد فيه القطاع العقاري هيكلة جذرية تهيئ لمستقبل مبني على أساس صلب ومتين من النواحي التشريعية والإدارية، بما يضمن حقوق جميع الأطراف المتعاملة فيه.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء: «لقد بدأت عملية الهيكلة تلك منذ أن استطعنا -بقوة القانون بدءًا من العام 2014- معالجة ملف مشاريع التطوير العقاري المتعثرة، فكان هذا التحدي بمنزلة الفرصة التي فتحت لنا آفاقًا واسعة من أجل المضي قدمًا في خطوات تطوير وتحديث القطاع العقاري برمته».
وتابع نائب رئيس مجلس الوزراء «يسعدنا في هذا الصدد أن نعلن موافقة اللجنة الوزارية للإعمار والبنية التحتية في اجتماعها الذي عقدته يوم أمس، إنهاء حالة التعثر لأحد مشاريع التطوير العقاري التي كانت تتابعها، وهو مشروع سيتي فيو، وذلك بعد التزام الشركة المطورة للمشروع باستكماله، وشروعها مؤخرًا بتسليم الوحدات إلى ملاكها».

ومع إنهاء حالة التعثر في مشروع سيتي فيو، يصبح عدد المشاريع المتعثرة التي لا تزال قيد متابعة اللجنة الوزارية للإعمار والبنية التحتية «مشروعًا واحدًا»، وهو (فيلامار) الذي يتقدم سير العمل فيه بحسب خطة الاستكمال، وذلك بعد أن تمكنت اللجنة بمتابعتها مع مطور مشروع (رفاع فيوز) من إنهاء حالة التعثر فيه في العام 2015، وقيامها كذلك بإحالة مشاريع أخرى إلى لجنة تسوية مشاريع التطوير العقاري المتعثرة ذات الصفة القضائية التي لا تزال تنظر في ثلاثة مشاريع محالة إليها من اللجنة الوزارية، وهي (مارينا ويست)، و(بوابة أمواج)، و(تلال الغروب)، في حين تمكّنت اللجنة القضائية بواسطة الآليات القانونية من بيع مشروع (الجفير فيوز) في مزاد علني.

على صعيد ذي صلة، أعلن إصدار أول رخصة خلال يومين من تاريخ تقديم طلب الترخيص بواسطة نظام (بنايات) الذي تفضّل صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بتدشينه في الملتقى الحكومي 2018.

ويُعد نظام بنايات أحد مبادرات اللجنة التنسيقية برئاسة سموه، وهو يشكل نقلة نوعية في سرعة إصدار رخص البناء في المناطق المخططة في أقل من خمسة أيام، كما أنه يصبّ في إنجاز الخطوات التنفيذية لرؤية البحرين الاقتصادية 2030 بجعل القطاع الخاص شريكًا أساسيًا لتطوير الاقتصاد في المملكة.

وفيما يتعلق بحركة تراخيص البناء الاستثماري الصادرة عن المركز البلدي الشامل التابع لوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، أكد نائب رئيس مجلس الوزراء أن «حركة الطلبات الصادرة قد شهدت ارتفاعًا بنسبة تقدر بحوالي 10% حتى نهاية أكتوبر، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي».
وقال: «لقد أسهم العمل بمبدأ تحصيل كلفة إنشاء وتطوير البنية التحتية في مناطق التعمير في تدفق رؤوس الأموال، ما منح قطاع الإنشاءات والبنية التحتية في مملكة البحرين خلال هذا العام دفعة قوية عززت من وضعه، وتشير الإحصائيات الرسمية إلى ارتفاع نسبة الاستثمار في قطاع الإنشاءات والبنية التحتية بنسبة 6.7%، لا سيما أن هذا القطاع يشكل حوالي 7.5% من مجمل النشاط الاقتصادي المحلي العام».

ويعود معرض البحرين الدولي للعقارات هذا العام ليؤكد الدور الحيوي الذي يتمتع به اقتصاد مملكة البحرين المتنوع، من خلال تسليط الضوء على الإنجازات الرئيسة في إطار مشاريع البنية التحتية والعقارات والمشاريع الترفيهية، ضمن خطط العروض التنافسية والجذابة.
من جانبه، أعرب الدكتور ضياء عبدالعزيز توفيقي رئيس جمعية المهندسين البحرينية (الجهة المنظمة للمعرض)، عن شكره وتقديره لتفضل الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة بافتتاح (بايبكس 2018)، مؤكدًا ما لدعم الشيخ خالد بن عبدالله المستمر لهذا المعرض منذ انطلاقته الأولى في العام 2004 من أهمية حققت للمعرض استمراريته وجعلته أحد أبرز التجمّعات العقارية على مستوى المنطقة.

وقال توفيقي: «تتمثل رؤيتنا لمعرض البحرين الدولي للعقارات في الجمع بين المجتمع المحلي والإقليمي والدولي، لفهم وتقدير إمكانات النمو في السوق العقاري، لذلك فإن التطورات الجديدة التي بدأت تلوح في أفق المملكة تبشر بتحسّن في المستقبل، مع ضرورة التكيّف مع الاتجاهات العالمية المتغيّرة».

Source: http://www.alayam.com/alayam/first/761520/News.html

 

Share this page Share on FacebookShare on TwitterShare on Linkedin
Close

Read our latest publication

'Bahrain-France Investor Guide' -
is YOUR guide to invest in Bahrain and in France. Click here to view the online guide