يوسف: «الفينتك» تعيد هيكلة البنوك نحو الشراكة مع الشركات الناشئة

محرر الشؤون الاقتصادية:
قال رئيس مجلس إدارة جمعية مصارف البحرين، عدنان يوسف «إن التكنولوجيا المالية (FinTech) أحدثت ثورة في تقديم الخدمات المالية التقليدية وأعادت تشكيل المشهد المصرفي والمالي نحو الشراكة مع الشركات الناشئة، حيث باتت متطلبات العملاء تلبى بصورة أوسع وأسرع وأسهل وأقل تكلفة.

وأشار يوسف – في كلمة خلال المنتدى المصرفي السنوي- إلى «أن التكنولوجيا المالية حفزت العديد من الابتكارات في القطاع المصرفي عبر استغلال تقنية الحوسبة السحابية، وقواعد البيانات الضخمة، وتقنية دفتر الأستاذ الموزعة أو ما يسمى (Blockchain)، والذكاء الاصطناعي، بالتوازي مع اتساع نسبة تغلغل الهواتف الذكية والوصول إلى الإنترنت».

وقال «إن ارتفاع توقعات العملاء في الحصول على خدمات مالية سريعة ومنخفضة التكاليف وسهلة الاستخدام من جهة وتعقد المتطلبات الرقابية على البنوك مثل متطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ومتطلبات أعرف عميلك وبازل 3 من جهة أخرى إلى زيادة مضطردة في شعبية حلول الفينتك». واعتبر رئيس مجلس إدارة جمعية مصارف البحرين «أن الاتجاه الملحوظ في معظم البلدان هو بروز نماذج أعمال تقوم على التعاون والشراكة بين شركات الفنتك الناشئة وبين البنوك بدلاً من المنافسة، إذ لا يمكن اعتبار شركات الفينتك الناشئة مصدر تشويش لأعمال البنوك في دول المنطقة، حيث ان الكثير منها تبنى نماذج B2B لتوفير منصات للمؤسسات المالية القائمة».

Source: http://www.alayam.com/alayam/economic/761335/News.html

 

Share this page Share on FacebookShare on TwitterShare on Linkedin
Close

Read our latest publication

'Bahrain-France Investor Guide' -
is YOUR guide to invest in Bahrain and in France. Click here to view the online guide