نصف الخدمات الحكومية تقدم عبر الحوسبة السحابية ونسبة الوفر بين 50 إلى 95 %

مؤكدًا أن هيئة الحكومة الإلكترونية نقلت 70% من عملياتها إلى بنية «أمازون».. القائد

أكد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية محمد علي القائد أن الخدمات والمشاريع المعتمدة على الحوسبة السحابية تشهد نموا سريعا، معلنا أن أكثر من نصف العمليات الحكومية في البحرين جرى نقلها إلى أنظمة الحوسبة السحابية التابعة لشركة «أمازون».
وأفاد القائد على هامش ملتقى عن اقتصاد المعلومات أمس (السبت) بأن الهيئة حولت أكثر من 650 من العمليات الحكومية إلى خدمات الحوسبة السحابية من شركة أمازون، مشيرا إلى أن «ذلك حقق وفرا بنسب تراوحت بين 50 إلى 95% بحسب المشروع، وكيفية الاستفادة من خدمات شركة أمازون».
ورأى أن هنالك استفادة كبيرة جدا من الحوسبة السحابية لكنه وجد صعوبة في تقدير القيمة النقدية للوفر الذي حققته مختلف الجهات، وقال: «من الصعب حاليا تقدير القيمة لأن المشروعات عديدة، ونسب الوفر مختلفة، فلكل موقع حسبته، ونحن نمضي بوتيرة سريعة».
وأكد أن أكثر من نصف العمليات الحكومية جرى ترفيعها على السحابة الإلكترونية، كما أن هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية استطاعت تحويل نحو 70% من عملياتها، وهنالك جهات حكومية لا تزال في البداية لم تحول أكثر من 10% وبعضها بلغت 20% لكن غالب العمليات الإلكترونية الحكومية عموما لدى الهيئة بحسب إفادته.
وعن توقعاته بشأن تحويل نسبة 100% من العمليات إلى أنظمة الحوسبة قال: «في الحقيقة، لا نستهدف تحويل 100% من العمليات في الوقت الحاضر إلى نظام الحوسبة، فما نهدف إليه هو أن تحقق عملية النقل توفيرا في الكلفة، فهنالك جهات استثمرت مبالغ كبيرة على أنظمة، ولا تزال عقودها سارية فلا يمكن إلغاؤها في الوقت الحاضر».
وأضاف: «هذه الجهات ستقيم مدى حاجتها إلى الانتقال لأنظمة الحوسبة، فإذا كان الانتقال أوفر فستمضي في المشروع قدما»، مؤكدا أن «المشروع ينظر إلى تحقيق مصلحة البلد في الدرجة الأولى».
ورأى القائد أن تطبيق «سياسة الحوسبة السحابية» يسهم في تحقيق النتائج المرجوة من حيث تعزيز كفاءة العمل في المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية، لتقديم الخدمات بصورة أفضل إلى جانب تخرين وحماية المعلومات، نظرا للدور البارز الذي تلعبه في خفض النفقات التشغيلية للأنظمة الإلكترونية لقطاع تقنية المعلومات وتحفيز الأنشطة المحركة للاقتصاد والاستثمار.
وتعد البحرين من أولى الدول في العالم والأولى على مستوى المنطقة في اعتماد سياسة «الحوسبة السحابية»، ونقل البيانات الحكومية إلى أنظمتها.
وعن الخدمات الجديدة للهيئة، قال القائد: «لقد أطلقنا عدة خدمات في الفترة القليلة الماضية من بينها، خدمات إلكترونية لجهات، مثل: إدارة المرور، ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة، ووزارة العدل والأوقاف»، مشيرا إلى أن «من بين آخر الإصدارات الدليل الشامل الذي يوثق ألف خدمة حكومية، فهو مرجع للتعرف إلى الخدمات المختلفة في المملكة من خلال المنصة الإلكترونية».

وشدد على أن هذه المنصة تساعد على التعرف إلى الخدمات، ومدى الحاجة إلى توسعتها أو طرحها إلكترونيا أو إلغائها، وذلك لوجود منصة تفاعلية قابلة للتطوير والتغيير.

Source: http://www.alayam.com/alayam/economic/759015/News.html

Share this page Share on FacebookShare on TwitterShare on Linkedin
Close

Read our latest publication

'Bahrain-France Investor Guide' -
is YOUR guide to invest in Bahrain and in France. Click here to view the online guide