مباحثات لإعفاء «البورصة» من «القيمة المضافة»

مبادرات لتحفيز المستثمرين على التداول.. الشيخ خليفة بن إبراهيم:

ال الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين، الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة «إن البورصة تتباحث مع وزارة المالية بشأن إعفاء تعاملات بيع وشراء الأسهم في بورصة البحرين من ضريبة القيمة المضافة المزمع تطبيقها مطلع العام المقبل بنسبة 5­%».

وأشار الشيخ خليفة في لقاء لـ «الأيام الاقتصادي» «أن البورصة على تواصل مستمر مع وزارة المالية لإعفاء تعاملات البورصة من اللائحة التنفيذية لقانون ضريبة القيمة المضافة، مشيراً أن فرضها سيلحق أضراراً عكسية على التداولات في السوق».

واعتبر «أن فرض الضريبة بنسبة 5­% على البائع والمشتري من الصعوبة تقبله في سوق البحرين مع المبادرات التي طرحتها البورصة لتحفيز المستثمرين على التداول الإلكتروني وإلغاء القيود البيروقراطية في التعاملات».

وبدأت سوقا دبي وأبوظبي الماليان بتطبيق ضريبة القيمة المضافة اعتباراً من مطلع يناير 2018، وشملت الضريبة بنسبة 5% على أسعار السلع والخدمات والمنتجات في السوقين.

ارتفاع القيمة السوقية للبورصة 4.6% بنهاية الربع الثالث
وعن تقييمه لأداء البورصة خلال العام الجاري 2018، قال الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين «إن مؤشر البحرين العام أقفل بنهاية سبتمبر 2018 مرتفعاً بنسبة 4.29% عن اقفاله في سبتمبر 2017، وارتفعت القيمة السوقية للفترة ذاتها بنسبة 4.67% لتصل إلى 8.2 مليار دينار بحريني».

وأشار «أن إجمالي قيمة الأسهم المتداولة ارتفع خلال الفترة ذاتها بنسبة 24.51% لتصل إلى 202 مليون دينار بحريني، وارتفع كذلك اجمالي كمية الأسهم المتداولة بنسبة 18.64% لتصل إلى 1 مليار سهم متداول، كما ارتفع عدد الصفقات بنسبة 5.63%».

ولفت «أن بورصة البحرين في عام 2017 أحرزت تقدماً ملحوظاً من ناحية المؤشرات بتبوئها المركز الثاني على مستوى الخليج والمركز الرابع إقليمياً، مما يدل على صلابة السوق رغم جميع العوامل الخارجية المختلفة».أداء الشركات المدرجة لم يتأثر بالهزات المالية
وعن توقعاته لأداء بورصة البحرين في العام 2019، أكد الشيخ خليفة بن إبراهيم «أن الاقتصاد البحريني يمتلك قوة ومتانة ضد الصدمات والهزات المالية، مشيراً أن أغلب البورصات في المنطقة عانت من هبوط مؤشرات البورصة وخصوصاً في قطاع البتروكيماويات».

وأشار «أن الشركات المدرجة في بورصة البحرين استفادت من انخفاض النفط في تصحيح وضع السوق وحققت نمواً في ربحيتها للعام 2017- 2018، مشيراً أن بيانات الشركات المدرجة كانت إيجابية ولم تتأثر الشركات سلباً بخفض التصنيف الإئتماني».

وأشار «أن الإعلان عن اكتشاف أكبر حقل نفط في تاريخ المملكة وإقرار برنامج التوازن المالي، من المرتقب أن يُحدث تحسناً سريعاً في تصنيف البحرين الائتماني على عدة مراحل وتخفيض كلفة الاقتراض، خاصة أن حجم الصادرات النفطية وأسعار النفط يؤثران بشكل كبير التصنيف الائتماني للدول».توفير التداول الإلكتروني نهاية 2018

وعن أولويات بورصة البحرين في الفترة المقبلة، قال الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين «إن البورصة ركزت جهودها مؤخراً على العديد من المبادرات التي من شأنها تسهيل عملية وصول المستثمرين إلى بورصة البحرين، من ضمن هذه المبادرات إطلاق منصة (بحرين تريد) (Bahrain Trade) العام الماضي».
ولفت «تعمل البورصة حالياً على توفير خدمة التداول الالكتروني وتقديمها للمستثمرين في نهاية العام 2018 بالتعاون والتنسيق مع البنوك التي تم التوقيع معها لتقديم هذه الخدمة. كما أننا نعمل مع شركة البحرين للمقاصة على تطوير الخدمات المتوفرة حاليا واستحداث خدمات أخرى وتقديمها لعملاء الشركة والذي من شأنه تعزيز وتنويع خدمات ما بعد التداول (POST TRADE SERVICES) لتواكب هذه الخدمات ما هو مطبق في الأسواق المتقدمة، وبما يضمن جودة هذه الخدمات وتوفيرها للمستثمرين وفق المعايير الدولية».

وأشار «أن البورصة أطلقت مؤخراً نظام إكتتاب إلكتروني لشركة (اي بي ام تيرمينالز البحرين) اعتباراً من 8 وحتى 24 نوفمبر الجاري لتسهل عملية الاكتتاب للمستثمرين ونأمل أن تنعكس جميع هذه المبادرات ايجابياً مع بداية تطبيقها على مستوى أحجام التداولات والصفقات في البورصة من خلال تشجيع المزيد من المستثمرين الأفراد للاستثمار في بورصة البحرين».

وأوضح الشيخ خليفة «أنه نظراً لتشعب عدد المنتجات المطروحة في البورصة كالأسهم والسندات والصناديق الاستثمارية، وسوق البحرين الاستثماري، وأن عمل البورصة كمصدر للأوراق المالية فيكمن هدفنا الأساسي تمكين المستثمرين للوصول إلى البورصة بشكل أسهل وزيادة فعالية مصدري الأوراق المالية في البورصة وتحفيزهم على الوصول للمساهمين وصندوق البحرين للسيولية من خلال زيادة التداولات وزيادة عدد المستثمرين في البورصة».

تطوير البيئة القانونية لتشجيع الشركات على الإدراج
وعن سبب تراجع الاكتتابات الأولية بورصة البحرين ضعف الإقبال على عمليات الاكتتاب في إدراج الشركات، قال الرئيس التنفيذي «إن بورصة البحرين تعمل في إطار استراتيجيتها على تطوير البيئة القانونية والفنية والإدارية لتشجيع الشركات على الإدراج فيها، بالإضافة إلى تنويع الخدمات التي توفرها للشركات والمستثمرين فيها».

وأوضح «أن قرار الإدراج في حد ذاته مرهوناً برؤية الشركة واستراتيجيتها والتوقيت المناسب ولهذا ركزت البورصة جهودها بالتعاون مع مصرف البحرين المركزي مؤخراً على تنويع المنتجات والخدمات لتحسين سيولة البورصة والتي تتضمن صناديق الاستثمار العقاري، السندات والصكوك، وأذونات الخزينة».42% نسبة تداولات البحرينيين في البورصة

وعن نسبة تداولات البحرينيين مقارنةً بالجنسيات الأخرى في بورصة البحرين، قال الرئيس التنفيذي «بحسب مؤشرات السوق لنهاية الربع الثالث من العام 2018 بلغت نسبة مشتريات الأفراد البحرينين من الأسهم 41.97% من إجمالي المشتريات، فيما بلغت مبيعاتهم 25.08% من إجمالي المبيعات، أما نسبة مشتريات الأجانب من الأسهم 38.27% من إجمالي المشتريات، فيما بلغت مبيعاتهم 40.88%».

ولفت «أن ما يميز بورصة البحرين أن عمليات التداول في البورصة تتم بنسبة 80% عن طريق مستثمرين مؤسسين والنسبة المتبقية تتم عبر المؤسسين الأفراد، مشيراً أن تركيبة السوق مختلفة عن بقية اسواق الخليج التي تغلب تداولات الأفراد مقارنة بتداولات الشركات».إدراج 3 شركات في السوق الاستثماري في 2019
وعن بدء المرحلة التشغيلية لسوق البحرين الاستثماري بعد إطلاقه في مارس 2017، والذي لم تنجح أي محاولات لإدارج الشركات الصغيرة والمتوسطة بعد مرور أكثر من عام على التدشين الرسمي للسوق الاستثماري، أوضح الشيخ خليفة «أنه منذ تدشين المرحلة التشغيلية لسوق البحرين الاستثماري، قامت البورصة بتقييم طلبات إدراج من العديد من الشركات ولم يتم إدراج أي شركة حتى الآن لعدم استكمال هذه الشركات جميع المتطلبات للإدراج في سوق البحرين الاستثماري».

وأشار «أن البورصة تتطلع لإدراج نحو 3 شركات في سوق البحرين الاستثماري في الربع الأول من 2019، ولكن يرجع ذلك لمدى جاهزية الشركة الراغبة في الإدراج، مضيفاً إننا متفائلون بالتعاون مع الشركات الاستشارية المتخصصة بدعم هذه الشركات لاستيفاء الشروط وإدراجها خلال العام القادم».نبحث تخفيف القيود المفروضة
على الإدراج بالسوق الاستثماري
وأوضح «أن البورصة كانت تستهدف بالأساس سوق البحرين الاستثمار تمكين وتحفيز الشركات الصغيرة والمتوسطة لتقوية مراكزها المالية وإيجاد قنوات تمويلية خاصة بها لزيادة رأس المال لتنمية مشاريعهم».

ولفت «أن العائق الكبير للشركات الصغيرة والمتوسطة هو تكلفة الادراج من المكتب الاستشاري والتي تصل إلى 20 ألف دينار، موضحاً أنه بحسب اجراءات الادراج المعتمدة تلزم الشركات المدرجة في سوق البحرين الاستثماري بتعيين مكتب استشاري للوصول الى إدراج ناجح في السوق».

ولفت الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين «منذ إطلاق السوق كانت هناك 5 شركات متحمسة للإدراج في سوق البحرين الاستثماري لكن العائق الذي حال دون ذلك تكلفة الإدراج بتعيين المكتب الاستشاري، والتي تصل كلفته لنحو 20 ألف دينار وتعتبر تكلفة غير مجدية للحصول على التمويل مقابل تسهيلات القروض الأقل كلفة الممنوحة من البنوك».

وعن وجود خطط وبرامج لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة للإدراج في سوق البحرين الإستثماري، قال «إن البورصة بالتعاون مع (تمكين) ووزارة التجارة والصناعة والسياحة تبحث تخفيض مصاريف الإدراج وتخفيف القيود المفروضة على الادراج في سوق البحرين الاستثماري عن طريق طرح برنامج خاص لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة مع تمكين».إصدار 140 ألف بطاقة لتوزيع الأرباح للمساهمين
وعن خطط البورصة لتطبيق تقنية (الفنتيك) المالية، وطبيعة المنتجات والخدمات التي سيتم طرحها للمستثمرين، قال الرئيس التنفيذي «إن البورصة طرحت عدة منتجات متعلقة بتطبيق تقنية (الفنتيك) المالية، من ضمنها بطاقة (myShare) وهي إحدى المنتجات التي تم طرحها من قبل شركة البحرين للمقاصة -شركة مملوكة بالكامل لبورصة البحرين- مؤخراً للمستثمرين حيث قامت بالتعاون مع مصرف السلام البحرين بإصدار أكثر من 140 ألف بطاقة مجاناً لجميع المستثمرين الحاليين ممن يملكون رقم مستثمر (NIN) ومعلومات محدثة للمستثمر في شركة البحرين للمقاصة».

وأوضح «أن الهدف من إصدار هذه البطاقة هو تسهيل عملية توزيع الأرباح النقدية وجعلها أكثر فاعلية، حيث ستساعد المستثمرين سواء في داخل البحرين أو خارجها من استلام أرباحهم النقدية تلقائياً في البطاقة دون الحاجة لزيارة شركة البحرين للمقاصة لاستلام شيكات الأرباح».

وقال «نأمل في المستقبل القريب بطرح النسخة الثانية من بطاقة (myShare) والتي ستتضمن تطبيقات أخرى متطورة متعلقة بتقنية (الفنتيك) المالية، مشيراً أنه تم إطلاق منصة بحرين تريد (Bahrain Trade) لتمكين المستثمرين من التداول في بورصة البحرين عبر المصارف المشاركة. وأيضاً سيتم طرح بعض خدمات ما بعد التداول (POST TRADE SERVICES) باستخدام تقنية البلوك تشين (Blockchain)».التعاون مع (ريرا) لتسجيل
الصناديق الاستثمارية العقارية وإدراجها
وحول خطط البورصة مع تأسيس مؤسسة التنظيم العقاري ووجود توجه لإدارج شركات عقارية، قال «إن مؤسسة التنظيم العقاري تعتبر شريك مهم وأن المستثمر البحريني والخليجي يستثمر سيولته في قطاع العقار».

وأشار «أن البورصة تتباحث مع مؤسسة التنظيم العقاري (ريرا) لإطلاق عدة منتجات خاصة بالسوق العقاري بعد إطلاق صناديق الاستثمار العقاري، واستخدام المنصات الموجودة في البورصة باعتماد طريقة الترخيص للوسطاء العقاريين».

وقال «تعمل بورصة البحرين بشكل حثيث لجذب المزيد من الإدراجات للصناديق العقارية، حيث لاقت إقبال كبير من قبل المستثمرين، بدأنا التعاون مؤخراً مع مؤسسة التنظيم العقاري لرفع وعي المستثمرين بشأن صناديق الاستثمار العقارية ووضع اّليات لتسهيل عملية تسجيل الصناديق الاستثمارية العقارية وإدراجها».قواعد الإدراج ستعزز دور (البورصة) النظامي والرقابي
وفيما يتعلق بطبيعة الورقة الاستشارية حول قواعد الإدراج، وما ستشكله من إضافة إلى بورصة البحرين، أوضح «أن قواعد الإدراج تأتي ضمن جهود البورصة المبذولة لتطبيق نموذج التنظيم الذاتي للأسواق المالية، وقد أصدرت البورصة أصدرت مسودة قواعد الإدراج بعد صدور قرار مصرف البحرين المركزي رقم (11) لسنة 2018 والذي يتوجب على الجهات المصدرة الراغبة في إدراج أوراقها المالية أو أي جهة معنية تنوب عنها تقديم طلبات الإدراج إلى السوق المعني».

ولفت «أن البورصة تعتبر نقطة الاتصال الرئيسية لكافة طلبات الإدراج خلال فترة تقديم ومراجعة الطلب، وأن تطبيق هذه القواعد سيساهم في تعزيز دور البورصة النظامي والرقابي لتمكين البورصة من اتخاذ نموذج التنظيم الذاتي بما يصب في مصلحة جميع الأطراف ذات العلاقة وبالأخص المستثمرين ومصدري الأوراق والأدوات المالية».99% نسبة التزام الشركات المدرجة بالحوكمة
وبشأن نسبة التزام الشركات البحرينية المدرجة بمعايير الافصاح والحوكمة، أكد الشيخ خليفة بن إبراهيم «أن 99% التزام الشركات المدرجة في سياسات الإفصاح والحوكمة، مشيراً أن البورصة طوال السنوات الماضية لم تفرض غرامات على الشركات لوجود آلية صحيحة في الافصاح عن بياناتها المالية».مبادرات لتطوير الثقافة الاستثمارية
وعن خطط البورصة لتطوير الثقافة الاستثمارية للمواطنين، قال الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين «إن نشر المعرفة المالية تشكل دعامة هامة في إستراتيجية البورصة، حيث يتفرع منها ثلاثة محاور رئيسية هي: برنامج تحدي التداول الاستثماري وأكاديمية الاستثمار وبرنامج المستثمر الذكي، وعليه فقد أطلقت بورصة البحرين بنجاح النسخة العشرين من برنامج تحدي التداول الاستثماري للمدارس والذي يهدف إلى رفع الوعي الاستثماري بين طلبة المدارس الثانوية والجامعات على مر السنين».
ولفت «قامت البورصة بتدريب أكثر من 1300 طالب وطالبة في إطار برنامج تحدي التداول الاستثماري من ثمانية عشر مدرسة وخمس جامعات، تشمل المؤسسات التعليمية في كل من القطاعين الخاص والحكومي في جميع أنحاء المملكة».

وتابع «في إطار سعي البورصة إلى تعزيز الوعي بمختلف أدوات الاستثمار والتداول فقد تم إطلاق أكاديمية الاستثمار رسمياً تحت مظلة بورصة البحرين ومعهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF) بهدف إنشاء ونشر المعلومات الأساسية حول الاستثمار في أسواق رأس المال واستهداف مجموعة واسعة من المهتمين عبر أساليب وتقنيات مبتكرة».

ولفت «أن الأكاديمية تقدم ورشاً توعوية للعامة وشهادات احترافية بالإضافة إلى دورات تعليمية حول أسواق رأس المال مما يعزز مكانة مملكة البحرين كمركز فكري للتدريب والمعرفة، مضيفاً أن بورصة البحرين وقعت مؤخراً اتفاقية تعاون مشترك مع وزارة التربية والتعليم تهدف إلى تعزيز آفاق التعاون المشترك بين البورصة والوزارة في المجالات المتعلقة بنشر التوعية الاستثمارية بين طلبة المدارس الحكومية ومن ضمنها إطلاق برنامج (المستثمر الذكي)».

وأوضح «أن برنامج المستثمر الذكي يهدف بدوره إلى نشر الوعي الادخاري والاستثماري بين طلبة المرحلة الابتدائية ويهدف إلى تزويدهم بالمفاهيم الأساسية للإدخار والاستثمار باستخدام مكونات مختلفة تنضوي تحت مظلة البرنامج، حيث إنه تم طرح البرنامج في العام الدراسي الحالي 2019-2018 بالتعاون مع مؤسسة إنجاز البحرين».

وأضاف «كما قامت بورصة البحرين مؤخراً بالمشاركة في الأسبوع العالمي للمستثمر للمنظمة الدولية لهيئات أسواق المال IOSCO بالتعاون مع أكثر من 82 عضوًا لنشر البرامج التوعوية التي يتم تطبيقها حول العالم».

Source: http://www.alayam.com/alayam/first/764494/News.html

 

Share this page Share on FacebookShare on TwitterShare on Linkedin
Close

Read our latest publication

'Bahrain-France Investor Guide' -
is YOUR guide to invest in Bahrain and in France. Click here to view the online guide