فرض «القيمة المضافة» على الخدمات المصرفية

إطلاق ثاني بنك رقمي مطلع 2019.. المعراج:

أكد الرئيس التنفيذي ل‍مجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي، أن المجلس بصدد التعاون مع «بوليتكنك البحرين»، لإطلاق دورات تدريبية إلكترونية، لما للتعليم الإلكتروني من مستقبل واعد.

وقال الرميحي، خلال إحدى جلسات المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية، إن إصلاح التعليم مسيرة عمل طويلة مع وجود 12 سنة دراسية اساسية و4 سنوات تقريبا في المرحلة الجامعية، مشيرًا إلى الجهود الكبيرة التي أنجزت في هذا السياق كإطلاق هيئة ضمان جودة التعليم، و«بولتكنيك البحرين».

وأوضح أن البحرين تسعى لأن تكون حلول «الفنتك» متاحة لجميع المواطنين لاستخدامها، مبينًا أن تطبيقات تلكنوجيا الخدمات المالية قطعت شوطًا كبيرًا في دول مثل الصين والهند التي باتت فيها أجهزة الهاتف المحمول تشكل الوسيلة الرئيسة للمدفوعات.

وأضاف الرميحي أن البحرين فتحت أسواقًا للمنافسة في أسواق الاتصالات واستقطبت شركات جديدة وهو ما حفز هذا القطاع، كما استقطبت شركات مثل «أمازون» لتوفير الحوسبة السحابية، ولتكون البحرين من أولى الدول التي تتنقل مؤسساتها الحكومية بشكل كامل للحوسبة السحابية.

ولفت الرميحي، إلى أن انفتاح السوق البحرينية للمنافسة، والبيئة التشريعية والتنظيمية، إلى جانب توافر المهارات والكوادر البشرية، ستدفع الشركات لاتخاذ البحرين بوابة لأعمالها في المنطقة، والتي تشكل سوقا بعدد سكان يناهز 300 مليون نسمة، واقتصادًا كليًا يقدر بنحو 1.4 ترليون دولار.

وفيما يتعلق بالبيئة التشريعية والتنظيمية، أشار الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية، إلى مبادرات قامت بها البحرين لتوفير الأنظمة والتشريعات اللازمة لتطوير قطاع الأعمال، ففي القطاع المصرفي تم تأسيس البيئة التشغيلية التجريبة لتكنولوجيا الخدمات المصرفية والتي انضمت لها نحو 25 مؤسسة لتجربة خدماتها وتطويرها في هذه البيئة.

وأكد الرميحي أن التحدي هو «السرعة» التي يتم بها إنجاز التحول نحو الرقمنه، لافتًا إلى أن قضية الأمن السيبراني هي التحدي الأكبر نحو هذا التحول، مستدركًا «يمكن التعامل مع هذا الأمر خصوصا أن بعض الدول أنشأت أجهزة خاصة للأمن السيبراني لمواكبة هذا التحول». وأكد أن الحكومة لا زالت تلعب دورًا في تحفيز القطاع الخاص من خلال إطلاق المبادرات لتشجيع القطاع الخاص، مستشهدًا بأن الطفرة العقارية في دول المنطقة بدأتها الحكومة لتقتفي الشركات بدورها جهود الحكومة. ولفت إلى أن البحرين بدأت بتشكيل صندوق الصناديق، والذي يستثمر في مختلف القطاعات بما فيها الصناديق المعنية بالمؤسسات الناشئة، مؤكدًا أن هذه الخطوة كان لا بد للحكومة أن تقوم بها لحث الشركات على أخذ زمام المبادرة لاحقًا.

Source: http://www.alayam.com/alayam/economic/766268/News.html

 

Share this page Share on FacebookShare on TwitterShare on Linkedin
Close

Read our latest publication

'Bahrain-France Investor Guide' -
is YOUR guide to invest in Bahrain and in France. Click here to view the online guide