ضريبة القيمة المضافة ستفرض على رسوم الخدمات المصرفية

«المركزي» يعكف على دراسة كيفية فرض الضريبة على المعاملات الإسلامية.. المعراج:

كشف محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج أن ضريبة القيمة المضافة سوف تطبق على جميع الخدمات المصرفية التي عليها رسوم، لافتًا إلى أن المركزي يعكف حاليًا على دراسة كيفية فرض الضريبة على معاملات البنوك الإسلامية، بحيث لا يكون لها تأثير سلبي.

وقال المعراج -في تصريحات للصحفيين على هامش المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية: «هناك اتفاقية على مستوى الدول الخليجية لربط أنظمة المدفوعات بين البنوك المركزية الخليجية؛ وذلك بهدف توفير خدمات التحويل والمدفوعات بين دول مجلس التعاون الخليجي بشكل سهل وميسر وأقل تكلفة».

وأضاف «إن ربط أنظمة المدفوعات سوف يشكل انطلاقة لإدخال أي تقنيات جديدة لتساعد القطاع الاقتصادي بشكل عام، والقطاع المصرفي بشكل خاص».
وبشأن الإجراءات التي سيتخذها المركزي في حالة رفع الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة، أكد المعراج أن السياسة المالية والنقدية بالتحديد ترتكز على ربط العملة بالدولار، وبالتالي فإن أي تغيّر في معدلات الفائدة على الدولار لا بد أن يصحبه تغيّر على أسعار الفائدة بالدينار البحريني؛ نظرًا إلى هذا الارتفاع.

وبشأن «الفنتك» والبنوك الإسلامية، قال: «جميع البنوك مدعوة لاستخدام (الفنتك) في معاملاتها الصرفية»، مؤكدًا ألا أحد سيضمن بقاءه إذ تخلف عن إدخال التقنيات الحديثة أو تطوير أنظمته؛ لأن التطورات التقنية هي المطلوبة في الوقت الراهن.

وحول موعد إطلاق عملة الدينار الرقمي، قال المعراج: «المهم بالنسبة إلينا أن نواكب التطورات التي تحدث في أنظمة المدفوعات والتسوية»، لافتًا إلى أن من ضمن الأفكار المطروحة التي ستُطبّق في المسقبل القريب دراسة أوجه جديدة لأنظمة المدفوعات، ومن ضمنها الدينار الرقمي.

وأوضح أن توجّه البحرين إلى إطلاق الدينار الرقمي يأتي ضمن رؤية البحرين في تطوير كل أنظمة المعلومات في البحرين والتقليل من عملية استخدام الورق، بحيث تكون كل المعاملات التجارية والمعاملات المصرفية بشكل أسهل وأقل تكلفة.

وبشأن إطلاق ثاني بنك رقمي في البحرين، أشار المعراج إلى أن المركزي بانتظارالجهة المعنية التي أُعطيت الترخيص المبدئي لتستكمل جميع إجراءاتها التشغيلية، متوقعًا أن يشهد مطلع العام المقبل انطلاق ثاني بنك رقمي في البحرين.

وفيما يتعلق بالصيرفة الإسلامية، قال المعراج: «شهدت الصيرفة الإسلامية زخما خلال السنوات الـ40، ومما لا شك فيه أن بعد هذه الانطلاقة ستكون هناك مرحلة لإعادة النظر في كثير من الأمور، وذلك من أجل تأكيد أو تعزيز موقع الصيرفة الإسلامية وانطلاقها من جديد».

Source: http://www.alayam.com/alayam/economic/766267/News.html

 

Share this page Share on FacebookShare on TwitterShare on Linkedin
Close

Read our latest publication

'Bahrain-France Investor Guide' -
is YOUR guide to invest in Bahrain and in France. Click here to view the online guide