«المركزي»: إصدار 7 معايير للتحوط و3 لإدارة السيولة

«المالية الإسلامية» تطلق معيارين لتمويل التجارة

قال مسؤول تنفيذي بمصرف البحرين المركزي «أن السوق المالية الإسلامية الدولية نجحت على مدى 12 عاما الماضية في إصدار 10 معايير لتنظيم العمل المالي والمصرفي الإسلامي، 7 منها تتعلق بالتحوط و3 معايير تتعلق بإدارة السيولة.
وأشار المدير التنفيذي للرقابة المصرفية بمصرف البحرين المركزي ورئيس مجلس إدارة السوق المالية الإسلامية الدولية،خالد حمد «أن السوق ومقرها البحرين، بصدد إطلاق معيارين جديدين للبنوك الإسلامية».

وقال حمد -هامش أعمال المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية والتي بدأت أعماله التحضيرية أمس –«أن السوق تستعد حاليا لإطلاق معيارين متعلقين بتمويل التجارة».
وأشار حمد«أنه سيجري إطلاق هذين المعيارين بالاشتراك مع جمعية المصرفيين للمالية والتجارة، وبمساعدة من مؤسسة الدولية للتجارة والتمويل، وهي الذراع التجاري لتمويل البنك الإسلامي للتنمية».

ولفت«أن هذه المعايير الجديدة هي النسخة المتوافقة مع الشريعة الإسلامية من«اتفاقية مشاركة المخاطر»المستخدمة على نطاق واسع من قبل البنوك التقليدية في تمويل التجارة. ولكن على خلاف الاتفاقية التقليدية الموحدة، ستغطي هذه المعايير اتفاقيات المشاركة الممولة وغير الممولة كمبادلتين متميزتين متوافقة مع الشريعة الإسلامية».
وعن ﻣﺑﺎدرات السوق المالية الإسلامية الدولية، قال أنه يجري وضع اللمسات الأخيرة على الاتفاقية الرئيسية لتجارة الذهب، والتي يجري اتخاذها بالاشتراك مع مجلس الذهب العالمي ومقرها في الولايات المتحدة ورابطة أسواق السبائك في لندن في المملكة المتحدة ويستخدم هذا الاتفاق الرئيسي من قبل البنوك الدولية ويستوعب التداول القياسي لجميع المنتجات الذهبية. وقال المدير التنفيذي للرقابة المصرفية بمصرف البحرين المركزي«أن المرحلة التالية ستركز من التوجه الاستراتيجي للإدارة المالية الدولية على زيادة وعي المنظمين وتعزيز فهمهم لعمل «السوق المالية الدولية» ومعاييرها، داعيا الجهات التنظيمية إلى الاعتراف بهذه المعايير التي توحد الأسواق المالية».

وأشار«أن السوق المالية الإسلامية تتطلع كذلك إلى تكثيف جهودها في استخدام خبرتها الفنية ومعرفتها، بالتعاون مع المؤسسات المتخصصة، لإجراء ندوات وورش عمل تتعلق بالمعايير التي أصدرته».

ولفت«حتى الآن تم تنظيم أكثر من 20 حلقة دراسية للتوعية في بلدان مثل الكويت والمملكة العربية السعودية وتركيا وماليزيا وبروناي وإندونيسيا على سبيل المثال لا الحصر ونخطط للقيام بالمزيد في المستقبل»، مشددا على أن يتم استخدام جميع المعايير التي اصدرتها«السوق المالية الإسلامية» بشكل فعال من قبل العاملين في السوق وليس فقط على المستوى المحلي.

Source: http://www.alayam.com/alayam/economic/766129/News.html

 

Share this page Share on FacebookShare on TwitterShare on Linkedin
Close

Read our latest publication

'Bahrain-France Investor Guide' -
is YOUR guide to invest in Bahrain and in France. Click here to view the online guide