«التجارة»: العمل بالتعريف الجديد للكيلوجرام في مايو 2019

ي احتفال دولي وقرار تاريخي بحسب وصف بيان رسمي من ادارة المواصفات والمقاييس بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة، جرى يوم الجمعة 16 نوفمبر 2018 اتفاق الدول الأعضاء في المكتب الدولي للأوزان والمقاييس على اعتماد التعريف الجديد لقيمة الكيلوجرام وذلك اعتبارا من 20 مايو 2019.

وجاء هذا القرار بعد ما تم التوافق عليه في احتفال دولي بهذا الخصوص أقيم يوم الجمعة 16 نوفمبر 2018، حيث اتخذ قرار تاريخي واتفقت الدول الأعضاء في المكتب الدولي للأوزان والمقاييس على اعتماد التعريف الجديد لقيمة الكيلوجرام، وذلك بعد جهود من الأبحاث الطويلة استمرت لعدة سنوات، حيث اتفقت الدول الأعضاء في المكتب وعددها 60 دولة توجت هذه الجهود بالإعلان عنها في المؤتمر العام السادس والعشرين للمعايير والأوزان في فرساي ب‍فرنسا، حيث صوت المجتمعون على تغيير تعريف الكيلوجرام، وربطه إلى «ثابت بلانك» وهو ثابت الفيزياء الكمية الذي لا يتغير ابدا.

وأكدت مدير إدارة المواصفات والمقاييس إن وحدة الكيلوجرام من الوحدات الأساسية في النظام الدولي للوحدات، حيث كانت المرجعية الأساسية له ولأكثر من 120 عاما عبارة كتلة من البلاتينيوم بنسبة 90% ومن الإريديوم بنسبة 10%، ومحفوظة في وعاء زجاجي خاص في مقر المكتب الدولي للأوزان والمقاييس الموجود بفرنسا.
وأضافت أن أحد الأسباب المهمة لإعادة تعريف الكيلوجرام هو أن الكيلوجرام المرجعي الحالي ليس ثابتا، حيث فقد منذ إنشائه حوالي 50 ميكروغرام (كتلة تعادل رمش العين)، لكن الدقة العلمية تقتضي التحول إلى أسلوب أكثر ثباتا ودقة، كما أنه في حال تعرض النموذج المرجعي للسرقة فإن نظام القياس في العالم سيتأثر بلا شك. ويتشابه الوضع مع الوحدة المرجعية للمتر فإنه ليس مئة سنتيمتر المصنوعة من البلاتينيوم والإريديوم، وإنما في عام 1983 أعيد تعريفه ليكون المتر طول المسافة التي يقطعها الضوء في الفراغ خلال فاصل زمني يبلغ 1/‏299.792.458 من الثانية. وقد صوت المجتمعون أيضا في اجتماع الجمعة على تحديث تعريفات الأمبير (وحدة قياس التيار الكهربائي) والكلفن (إحدى وحدات قياس الديناميكا الحرارية)، والمول (وحدة قياس كمية المادة) وجميع مقاييس الكتلة الحديثة مستمدة من الكيلوجرام، سواء كانت ميكروجرامًا أو كيلوجرامًا أو طنًا.

Source: http://www.alayam.com/alayam/economic/764878/News.html

 

Share this page Share on FacebookShare on TwitterShare on Linkedin
Close

Read our latest publication

'Bahrain-France Investor Guide' -
is YOUR guide to invest in Bahrain and in France. Click here to view the online guide